أنت كصحفي كيف تساهم بالدعم النفسي وتوثيق الأخبار العلميّة الصحيحة في ظل جائحة كورونا؟





تشكّل التقارير عن Covid-19 تحديات متعددة للصحفيين، ويتحمّل المراسلون مسؤوليّة تزويد القُرّاء بمعلومات حديثة وصحيحة.

                               " ليست مهمة سهلة في ظل عدم اليقين المستمر حول الفيروس"

 كيف تتحدث وتدوّن بنبرة لا تخيف الناس وبحيث لا تُقلّل من شدّة الموقف؟
 تذكّر: إنَّ تضخيم المعلومات الخاطئة مُقلق، وتضخيم الخوف كذلك.
كيف يمكنني كصحفي أن أكون داعماً نفسياً وبنفس الوقت مصدراً موثوقاً للحقائق مهما كانت حقيقتها مؤلمة؟


إليك مجموعة من النصائح الموثقة بالآراء والأدلّة العلميّة، تمّ جمعها من عدة مصادر عربية و أجنبيّة


• تجنّب اللغة المثيرة التي يمكن أن تسبب مستويات عالية من الخوف.

العبارات العاطفيّة مثل "لا نهاية في الأفق" و "الاضطراب" و "القاتل" و "الكارثة" قد تجذب النقرات وتزيد معدّل المشاركات، ولكنها يمكن أن تُساهم أيضًا في الشعور بالذعر المتزايد، والذي يُحذّر منه مسؤولي الصحّة، وعلماء الأوبئة وعلماء الفيروسات لأن الهدوء مطلوب في هذه المرحلة.

• تجنّب الصور التي تُغذي الذاكرة النمطيّة أو تسبب مزيدًا من الذعر.

فكر جيدًا في أي صورة قبل نشرها، أي قبل استخدام صورة لشخص آسيوي يرتدي قناعاً اسأل عن:



 مدى صلة هذه الصورة بقصّتك؟
هل مواضيع قصتك آسيويّة؟
هل قصّتك عن فعالية أقنعة الوجه في منع انتشار الفيروس؟

" أصدرت رابطة الصحفيين الأمريكيين الآسيويين إرشادات مفيدة حول تجنب تأجيج كراهية الأجانب والعنصريّة في تقرير  Covid-19وينطبق الشيء نفسه على الصور التي يمكن أن تسبب الذعر غير المبرر"

هل استخدامك لصورة الأشخاص الذين يرتدون بدلات الخطر يسبب قلق للقراء؟
هل تستخدم صورة لسيارة إسعاف مع عربة فارغة تنتظر دخول المنزل؟

                               "فكر في تأثير الصور عندما تتزايد المخاوف بشأن تأثير الفيروس"


• تجنب التكّهن بشأن سيناريوهات لأسوأ الحالات.
فإن تشجيع الخبراء أو المصادر على تقديم اقتباسات مثيرة لا يساعد القراء دائمًا.

           
               " تنصح وال- يورجنسن: يجب أن نركز على ما نعرفه، ويجب أن تكون صريحاً أيضًا بشأن ما لا تعرفه"


• تزويد القرّاء بإجراءات محددة يمكنهم اتّخاذها.
إنَّ عدم اليقين يجعلنا غير مرتاحين، وهذا بدوره يجعلنا أكثر عرضة للتضليل، لذا عليك بتسليط الضوء على الإجراءات التي وافق عليها الخبراء لمنع انتشار الفيروس.

"إن الخطوات الملموسة المتعلّقة بالفيروس التاجي على وجه التحديد يمكن أن تكون مفيدة جدًا لأنها تمنح الأشخاص إحساسًا بالتحكم بمقدار احتمال إصابتهم بالعدوة "



• وجّه القُرّاء إلى مصادر المعلومات الرسمية.

قم ببناء ثقة القارئ في المنظمات الصحيّة والمهنيين الصحيّة (بعد التحقق من مصداقيتهم) حتى يعرف جمهورك إلى من يلجأ بما يخص التوصيات المستقبليّة، ولا يلتفت إلا لتوثيقات العلماء في هذه المنظمات.

• تعرّف على الأسئلة التي يجب طرحها حول البحث الجديد.

كما أشارت الصحافية روكسان خامسي إلى المسودة الأولى (وتم تسليط الضوء على رويترز في مقال حديث)
 كان هناك انتشار للمطبوعات الأوليّة عن Covid-19 منذ بدء التفشّي، المطبوعات المسبقة هي أوراق علميّة لم تكن بعد نظيرة استعرض، في حين أن بعض المطبوعات المسبقة يمكن أن توفّر معلومات مفيدة حول أحدث الأبحاث، إلا أن البعض يروّج لمطبوعات زائفة لا ينبغي تضخيمها.
في حالة استخدام المطبوعات المسبقة لإبلاغ تقريرك، يوصي خامسي بسؤال عالِم مستقل قبل النشر: هل تُراجع هذه الورقة؟ "لا يمكنك تكرار عملية مراجعة دفتر اليومية، ولكن من الضروري أن يقوم خبير مستقل بفحصها."

 • تحدث إلى أكثر من خبير.
ينصح بتغطية تقاريرك بأكثر من مصدر مسؤول.

 " علماء الفيروسات المختلفين لديهم معلومات مختلفة عن اللغز كورونا، احذر من أي شخص يدّعي أن لديه الصورة كاملة. "



 • تذكّر أن كل شائعة تستحق التغطية.
فكّر في نقطة التحوّل عند تحديد الشائعات التي يجب معالجتها، تجنّب لفت الانتباه إلى الشائعات إذا كانت تنتشر فقط في المجتمعات المتخصّصة أو تلقّت القليل من المشاركة.

 فيما يلي خمسة أسئلة لتحديد ما إذا كانت الشائعات قد وصلت إلى نقطة التحول:

·       ما مقدار التفاعل الذي تلّقته الشائعات، وكيف تقارن هذه الأرقام بالمحتويات المماثلة على المنصّة؟
·       هل النقاش حول الشائعات يقتصر على مجتمع واحد عبر الإنترنت؟
·       هل تفشّت الشائعات؟
·       هل يشارك المؤثرين أو الحساب الذي تم التحقق منه الإشاعة و يناقشها؟
·       هل غطت وسائل الإعلام الكبيرة الشائعات؟

• إذا قمت بتغطية شائعة فقدّم الحقائق في العناوين والتغاريد.
إنّ الصحفيين يمكنهم إبطاء تضخيم الشائعات من خلال عدم استخدام لغة من الإشاعة في عناوينهم.

" يجب أن تخصص غرف الأخبار عناوينها لمنصات مختلفة، وتميّز بين العناوين التي يراها الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي والعناوين التي تظهر عندما يبحث الجمهور عن معلومات في محركات البحث"

بالنسبة للعناوين الرئيسة التي من المحتمل أن يعثر عليها الجمهور في موجز حسابي مثل Twitter أو Facebook، ضع في اعتبارك أنهم ربما لم يروا أو يسمعوا عن الشائعات بالفعل.

الهدف هو تفادي تضخيم الشائعات: فلا يرغب الصحفيون في تضليل هؤلاء القراء عن طريق الخطأ إذا كانوا يقرؤون العنوان فقط، لذا تجنب تكرار الشائعات بدون داع أثناء تصحيحها.

ومع ذلك، بالنسبة للعناوين التي تم العثور عليها عبر محرّك البحث، مثل Google أو Bing أو حتى YouTube، فإن حقيقة أن القراء بحثوا عن كلمات رئيسية معيّنة تعني أنهم سمعوا بالفعل عن الشائعات، فيكون التضخيم أقل إثارة للقلق في هذه الحالة، وبدلاً من ذلك، فإن الهدف هو الوصول إلى القراء الذين يبحثون عن الشائعات قبل مقدمي المعلومات الخاطئة ومروجي الخوف، قد يساعد تضمين كلمات رئيسية من الإشاعة في عنوانك _هؤلاء القراء_ على تحديد موقع المحتوى الخاص بك بسرعة، مما يجعلهم أقل عرضة للوقوع في البيانات الخاطئة

" تعتبر العناوين أساسيّة لأنه حتى لو تضمّن نص النص شرحًا دقيقًا لسبب شائعة الخطأ، فإن العديد من الأشخاص لا يقرؤون أكثر من العنوان أو تغريدته."

" فكر في أسلوب "حقيقة ساندويتش" لغوي جورج لاكوف: ابدأ بالحقيقة، وبيّن الكذبة (دون استخدام لغة الكذبة المحددة)، ثم ارجع إلى الحقيقة"
 كما يكتب بريوني سواير-طومسون وأولريتش إيكر من كلية علم النفس بجامعة غرب أستراليا، قائلين:
 الكذبة قبل الإشارة إلى زيفها يمكن أن يزيد من الاعتياد على الاعتقاد الخاطئ، مما يزيد من خطر تذكّر المفاهيم الخاطئة لاحقًا على أنها صحيحة".

 • اجعل المحتوى الخاص بك سهلة المعالجة
اجعلها بسيطة وقصيرة، استخدم الرسومات لتوضيح نقاطك، وتأكّد من أن الحقيقة أسهل للقراءة (من خلال وضعها بخط أكبر أو أكثر جرأة، على سبيل المثال) من الشائعات.
تجنب سرد جميع الأساطير

                             " تُكافح أدمغتنا لفهم ما هو صحيح وكاذب، خاصّة عندما ينتقل بسرعة"

ابحث عن طرق جذّابة وبسيطة للتركيز على الحقائق وإعطاء نصائح ملموسة حول الخطوات التي يمكن للناس اتّخاذُها.

• تجنّب اللغة المُهينة.
مخاوف الناس بشأن الفيروس حقيقية، حتى لو كانت بعض النظريات مضللة، قد يبدو العلاج الزائف غير منطقي، لكن وصفه بـ "الغريب" أو "الغريب" قد ينفّر القُرّاء أو يتسبب في مضاعفة معتقداتهم.

 القلق هو رد فعل طبيعي للغاية في المواقف غير المؤكّدة، والتي يمكن للصحفيين تناولها بشكل أفضل بتعاطف بدلاً من الحكم عليها.

• معرفة الأسئلة التي يطرحها جمهورك والإجابة عنها.
اكتشف الأسئلة التي يطرحها قراء Covid-19، واملأ فراغات البيانات بصحافة الخدمة

"ابتكر مايكل غوليبيفسكي من شركة مايكروسوفت مصطلح " ابطل البيانات" لوصف استعلامات البحث حيث "البيانات المتاحة ذات الصلة محدودة أو غير موجودة أو بها مشكلات عويصة".

 • تضمين مصادر البيانات والتواريخ والسياق في الخرائط والرسوم البيانيّة FIRSTDRAFT
في المواقف الإخبارية العاجلة، اكتب Golebiewski و danah boyd (من Microsoft Research and Data & Society)، يواجه القراء فجوات في البيانات عندما تظهر موجة من عمليات البحث الجديدة التي لم يتم إجراؤها سابقًا، حيث يستخدم الأشخاص أسماء أو علامات تصنيف أو أخرى من المعلومات " للعثور على إجابات.
يجب أن تفكر غرف الأخبار في أسئلة Covid-19 أو الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها القراء على الأرجح، وانظر لمعرفة من يقوم بإنشاء محتوى حول هذه الأسئلة، وملء فراغات البيانات بمحتوى عالي الجودة.
لكن جامعة هارفارد وواشنطن بوست تساعدان على ملء الفراغ حول هذه الشائعات (واستخدام بنجاح محرك البحث الأمثل) بالشرح الذي يتضمن الكلمات الرئيسية "فيروس كورونا" و "حزمة" و "الصين". هذه الكلمات مباشرة في العنوان الرئيسي للبريد.

 "هذا مثال حيث يساعد ذكر الإشاعة في العنوان الجماهير في العثور على محتوى عالي الجودة يعالج سؤالهم"


"يجب أن تكون المرئيات دقيقة وتتجنّب إثارة الخوف، يوصى بقراءة منشور مدونة ArcGSI في Kenneth Field حول رسم خرائط للفيروس التاجي باهتمام ومقال First First حول الخرائط المضللة "

فيما يلي خمسة أمثلة للعناوين التي تستخدم لغة دقيقة

سياتل تايمز: حقائق حول الفيروس التاجي الجديد وكيفية منع انتشار COVID-19
يصل هذا العنوان مباشرة إلى الموضوع دون تحرير، ويتجنب إثارة الخوف مع الاستمرار في تثقيف الجمهور حول ما يجب البحث عنه.

المحيط الأطلسي: ما يمكنك القيام به الآن حول فيروس كورونا
يحتوي هذا العنوان على نصائح سهلة الهضم عنوان واضح ودقيق وغير مثير.

جاكرتا بوست: أفضل طريقة لغسل يديك لوقف انتشار فيروسات التاجية
هذا مثال على تزويد القراء بخطوات بسيطة وملموسة يمكنهم اتخاذها للمساعدة في حماية أنفسهم ومجتمعاتهم.

لوس انجليس ديلي نيوز: تخزين ورق التواليت بسبب فيروس كورونا؟ يقول مدير الصحة في لوس أنجلوس: كن مستعدًا ولكن لا تكتم
تحذر صحيفة LA Daily News القراء من المتاجرة بالذعر دون السخرية من السلوك أو الخوف الكامن وراءه. كما أنه يوجه القراء إلى هيئة صحية رسمية.

سي إن إن: 10 دروس من آسيا حول كيفيّة التعايش مع تفشّي الفيروس التاجي
يعمل هذا العنوان على التخفيف من مخاوف القراء، بينما يدفع بمهارة أيضًا ضد المشاعر المعادية لآسيا الذي تفاقم بسببها نشر الفيروس
موارد إضافيّة لإعداد التقارير المسؤولة عن Covid-19

المفكّرة المفتوحة: ورقة النصائح - تغطية وباء فيروس كورونا بشكل فعال دون نشر المعلومات الخاطئة

مدونة Esri ArcGSI: رسم خرائط للفيروس التاجي بمسؤولية

موارد الصحفي: تغطية Covid-19 والفيروس التاجي: 5 نصائح من أستاذ علم الأوبئة بجامعة هارفارد

مجلة Scientific American : كيفيّة الإبلاغ عن تفشي مرض كوفيد 19 بمسؤولية

جمعية الصحفيين الأمريكيين الآسيويين: إرشادات حول تغطية الفيروسات التاجية
Poynter: كيف يمكن لغرف الأخبار أن تخفف من تغطيتها للفيروس التاجي بينما تواصل الإبلاغ بشكل مسؤول

جمعية الصحافيين في مجال الرعاية الصحية: توخّي الحذر عند الإبلاغ عن احتمالية حدوث وباء للفيروس التاجي

نادي الصحافة الوطني: تغطية الفيروس التاجي، نصائح الخبراء للصحفيين والتواصل

OneZero: أبسط طريقة لتحديد المعلومات الخاطئة عن فيروس كورونا على وسائل التواصل الاجتماعي


مراجع البحث الصحفيين
Diara J. Townes
 Keenan Chen

إعداد: زينب

تابعنا على  Twitter.al_altruism@


تعليقات